نسمة طيف
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات نسمة طيف ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
نسمة طيف
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات نسمة طيف ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
نسمة طيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي يشمل جميع المواضيع اهلا بيكم في منتدى نسمة طيف
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» فاظفر بذات الدين تربت يداك.. ????
الغرب يسأل والشرع يجيب Emptyاليوم في 2:06 pm من طرف ملاك الطيف

» رسالة لك أيتها الدرة المصونة..
الغرب يسأل والشرع يجيب Emptyاليوم في 1:50 pm من طرف ملاك الطيف

» رسالة الى كل شاب
الغرب يسأل والشرع يجيب Emptyاليوم في 1:47 pm من طرف ملاك الطيف

» قصة مؤثرة وللعبرة
الغرب يسأل والشرع يجيب Emptyاليوم في 10:38 am من طرف ملاك الطيف

» الحمد لله على نعم الله
الغرب يسأل والشرع يجيب Emptyالجمعة أغسطس 09, 2024 11:00 pm من طرف ملاك الطيف

» "حمــال أفقه منك يا حســن
الغرب يسأل والشرع يجيب Emptyالجمعة أغسطس 09, 2024 10:54 pm من طرف ملاك الطيف

» المسلسلات لا تمثل قيما الدينة
الغرب يسأل والشرع يجيب Emptyالجمعة أغسطس 09, 2024 10:46 pm من طرف ملاك الطيف

» فتفقدوا أحبابكم.
الغرب يسأل والشرع يجيب Emptyالجمعة أغسطس 09, 2024 10:20 pm من طرف ملاك الطيف

»  اتركوا المنتدى حالا
الغرب يسأل والشرع يجيب Emptyالأربعاء يوليو 17, 2024 5:06 pm من طرف ملاك الطيف

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملاك الطيف
الغرب يسأل والشرع يجيب Vote_rcapالغرب يسأل والشرع يجيب Voting_barالغرب يسأل والشرع يجيب Vote_lcap 
رغد
الغرب يسأل والشرع يجيب Vote_rcapالغرب يسأل والشرع يجيب Voting_barالغرب يسأل والشرع يجيب Vote_lcap 
روايات انسان
الغرب يسأل والشرع يجيب Vote_rcapالغرب يسأل والشرع يجيب Voting_barالغرب يسأل والشرع يجيب Vote_lcap 
زهرة الياسمين
الغرب يسأل والشرع يجيب Vote_rcapالغرب يسأل والشرع يجيب Voting_barالغرب يسأل والشرع يجيب Vote_lcap 
دموع الورد
الغرب يسأل والشرع يجيب Vote_rcapالغرب يسأل والشرع يجيب Voting_barالغرب يسأل والشرع يجيب Vote_lcap 
المحب
الغرب يسأل والشرع يجيب Vote_rcapالغرب يسأل والشرع يجيب Voting_barالغرب يسأل والشرع يجيب Vote_lcap 
البرنسيسه
الغرب يسأل والشرع يجيب Vote_rcapالغرب يسأل والشرع يجيب Voting_barالغرب يسأل والشرع يجيب Vote_lcap 
دموع انسان
الغرب يسأل والشرع يجيب Vote_rcapالغرب يسأل والشرع يجيب Voting_barالغرب يسأل والشرع يجيب Vote_lcap 
محمد15
الغرب يسأل والشرع يجيب Vote_rcapالغرب يسأل والشرع يجيب Voting_barالغرب يسأل والشرع يجيب Vote_lcap 
نسمة طيف
الغرب يسأل والشرع يجيب Vote_rcapالغرب يسأل والشرع يجيب Voting_barالغرب يسأل والشرع يجيب Vote_lcap 

 

 الغرب يسأل والشرع يجيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الطيف
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ملاك الطيف


عدد المساهمات : 14130
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

الغرب يسأل والشرع يجيب Empty
مُساهمةموضوع: الغرب يسأل والشرع يجيب   الغرب يسأل والشرع يجيب Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 8:55 pm

ما الحقوق التي يؤكّدها الإسلام لجميع البشر؟

بقلم فضيلة الشيخ الدكتور صلاح الصاوي

لقد جاءت الشريعة بحفظ خمس كليات، ودارت حول تحقيقها وصيانتها جميع ما جاءت به من الشرائع والتكاليف؛ وهي حفظ الدين، والنفس، والعقل، والنسل، والمال
وهذه الكليات الخمس تعد مقاصد الأحكام في الشريعة

لقد جاءت الشريعة بحفظ الدين
فحفظت الشريعة للإنسان حقه في الاختيار عندما أعلنت أنه
لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
البقرة: 256

وقد نزلت هذه الآية عندما همَّ بعض الأنصار الذين تهوَّد أبناؤهم أن يُكرهوهم على قَبول الإسلام، وكان منهم من يجادل في ذلك ويقول: يا رسول الله، أيدخل بعضي النار وأنا أنظر ؟! ، ومع ذلك نزل النص صريحًا وقاطعًا في النهي عن الإكراه في الدين. وعندما أوجبت قتال من يعتدون على هذا الحق، ويصادرون على الإنسان حقه في الاختيار، في مثل قوله تعالى في سورة الانفال 39
وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

وعندما قررت لغير المسلمين في المجتمع الإسلامي حقوقهم الكاملة في تركهم وما يدينون، وفي حرية أدائهم لشعائرهم والتحاكم في مسائل الأحوال الشخصية إلى شرائعهم، وهو أمر لم تبلغه أكثر الدول تحضرًا ودفاعًا عن حقوق الإنسان في هذا القرن
وحفظت للدين حرمته في قلوب العباد
عندما أوجبت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ لتمنع العابثين الذي يشيعون في الأرض الفساد، وينتهكون حرمات الله، وعندما جعلت على رأس المهمات المنوطة بالأمة حفظ الدين على أصوله المستقرة وما أجمع عليه سلف هذه الأمة، إلى غير ذلك من منظومة الأحكام التي تهدف في نهاية المطاف إلى حفظ الدين

ولقد جاءت الشريعة بحفظ النفس
وذلك عندما حرمت العدوان عليها بغير حق، وقررت على ذلك ما قررت من العقوبات الرادعة، وهي حرمة لا تبدأ من الولادة فحسب، بل تحوط الحياة البشرية بسياج قوي من الحماية، وهي لم تزل في عالم الرحم، فحرمت الإجهاض وقررت عليه عقوبات رادعة. وعندما قررت كفالة الضرورات الحياتية للإنسان طعامًا وكساء ودواء، وجعلت ذلك من فروض الكفاية التي تأثم الأمة كلها إذا لم تقم به على وجهه، وعندما حرمت الانتحار وجعلت عقوبته الخلود الأبدي في النار، إلى غير ذلك من منظومة الأحكام التي تهدف في نهاية المطاف إلى حفظ النفس


ولقد جاءت الشريعة بحفظ المال
عندما حضت على استثماره، وحرمت اكتنازه، وحرمت الاعتداء عليه بغير حق، وقررت أنه لا يحل لأحد من مال أخيه إلا ما كان عن طيب نفس منه، وعندما قررت عقوبات حدية موجعة على السرقة والحرابة، وعقوبات تعزيرية تترك لتقدير السلطات المختصة في الدولة الإسلامية على سائر صور الاعتداء الأخرى على المال، إلى غير ذلك من منظومة الأحكام التي تهدف في نهاية المطاف إلى حفظ المال

ولقد جاءت الشريعة بحفظ العقل
عندما حرمت الخمر وسائر المسكرات والمفترات بيعًا، وشراء، وتعاطيًا؛ حتى لعنت في الخمر عشرة، ولم تكتف بمجرد لعنة الساقي والمتعاطي، بل شملت البائع والمشتري والحامل لها والمحمولة إليه. . إلخ، وعندما أوجبت عقوبات حدية وتعزيرية على هذه المحرمات لتردع بسطوة العقوبة من لم يرتدع بوازع الدين والخلق والمروءة

ولقد جاءت الشريعة بحفظ العرض والنسل
عندما حرمت الزنا، والشذوذ بجميع صوره، وحرمت القذف، ونهت عن إشاعة الفاحشة في المجتمع، وقررت على ذلك ما قررت من العقوبات الغليظة، وعندما سدت الذرائع إلى الفاحشة بما قررته من الحض على الزواج وتيسير أسبابه، وتحريم التبرج والاختلاط الفاحش والخلوة بالأجنبية، إلى غير ذلك من منظومة الأحكام التي تهدف في نهاية المطاف إلى حفظ العرض والنسل
ومن تأمل جميع الأحكام الشرعية يجد أنها تحقق هذه المقاصد ابتداء، أو تحرسها وتحافظ عليها دوامًا، وللمقاصد دورها المهم في الاجتهاد والاستنباط، بحيث إذا تعارض اجتهاد جزئي مع مقصود كلي قدم المقصود الكلي على الاجتهاد الجزئي، ولم تكتف الشريعة بجعل هذه الكليات حقوقًا للإنسان، بل رفعتها إلى مصاف الفرائض، بل إلى مصاف الحرمات، التي ليس لأحد المساس بها بحال من الأحوال
منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغرب يسأل والشرع يجيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصحابي يسأل و الرسول صلى الله عليه و سلم يجيب
» @@@((( انت تسأل والدستور يجيب) ))@@@
» الزمان يسأأل والحب يجيب......
»  إلى الذي يسأل أين الله ؟
» العريس يسأل أم العروسه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسمة طيف :: الاقسام الاسلامية :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: