osama smsm عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 19/12/2011 العمر : 42
| موضوع: بتفكر ازاى ؟ الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 9:39 am | |
| أنواع التفكير أنواع التفكير المركب : 1 ـ التفكير الناقد . 2 ـ التفكير الإبداعي . 3 ـالتفكير العلمي 4 ـ التفكير المنطقي 5 ـ التفكير المعرفي 6 ـ التفكير فوق المعرفي . 7 ـ التفكير الخرافي . 8 ـ التفكير التسلطي . 9 ـ التفكير التوفيقي أو المساير . ويشمل كل نوع من أنواع التفكير السابقة عدة مهارات تميزه عن غيره . طبيعته وتعريفاته وخصائصه ومهاراته . أولاً ـ التفكير الناقد : يعد التفكير الناقد من أكثر أشكال التفكير المركب استحواذاً على اهتمام الباحثين والمفكرين التربويين ، وهو في عالم الواقع يستخدم للدلالة على مهام كثيرة منها : الكشف عن العيوب والأخطاء ، والشك في كل شيء ، والتفكير التحليلي ، والتفكير التأملي ، ويشمل كل مهارات التفكير العليا في تصنيف بلوم . * تعريفه : عرفه بعضهم بأنه فحص وتقييم الحلول المعروضة . وهو حل المشكلات ، أو التحقق من الشيء وتقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً . وهو تفكير تأملي ومعقول ، مركَّز على اتخاذ قرار بشأن ما نصدقه ونؤمن به أو ما نفعله . والتفكير الناقد هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا الثلاث في تصنيف بلوم ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ) . مهارات التفكير الناقد : لخص بعض الباحثين مهارات التفكير الناقد في الآتي : 1 ـ التمييز بين الحقائق التي يمكن إثباتها . 2 ـ التمييز بين المعلومات والادعاءات . 3 ـ تحديد مستوى دقة العبارة . 4 ـ تحديد مصداقية مصدر المعلومات . 5 ـ التعرف على الادعاءات والحجج . 6 ـ التعرف على الافتراضات غير المصرح بها . 7 ـ تحديد قوة البرهان . 8 ـ التنبؤ بمترتبات القرار أو الحل . معايير التفكير الناقد : يقصد بمعايير التفكير الناقد تلك المواصفات العامة المتفق عليها لدى الباحثين في مجال التفكير ، والتي تتخذ أساساً في الحكم على نوعية التفكير الاستدلالي أو التقويمي الذي يمارسه الفرد في معالجة الموضوع ويمكن تلخيص هذه المعايير في التالي : 1 ـ الوضوح : وهو من أهم معايير التفكير الناقد باعتباره المدخل الرئيس لباقي المعايير الأخرى ، فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهمها ، ولن نستطيع معرفة مقاصد المتكلم ، وعليه فلن يكون بمقدورنا الحكم عليه . 2 ـ الصحة : وهو أن تكون العبارة صحيحة وموثقة ، وقد تكون العبارة واضحة ولكنها ليست صحيحة . 3 ـ الدقة : الدقة في التفكير تعني استيفاء الموضوع صفة من المعالجة ، والتعبير عنه بلا زيادة أو نقصان . 4 ـ الربط : ويقصد به مدى العلاقة بين السؤال أو المداخلة بموضوع النقاش . 5 ـ العمق : ويقصد به ألا تكون المعالجة الفكرية للموضوع أو المشكلة في كثير من الأحوال مفتقرة إلى العمق المطلوب الذي يتناسب مع تعقيدات المشكلة ، وألا يلجأ في حلها إلى السطحية . 6 ـ الاتساع : ويعني الأخذ بجميع جوانب الموضوع . 7 ـ المنطق : ويعني أن يكون الاستدلال على حل المشكلة منطقياً ، لأنه المعيار الذي استند إليه الحكم على نوعية التفكير ، والتفكير المنطقي هو تنظيم الأفكار وتسلسلها وترابطها بطريقة تؤدي إلى معنى واضح ، أو نتيجة مترتبة على حجج معقولة . التفكير الإبداعي : تعريفه : هو نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول ، أو التوصل إلى نتائج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً . يتميز التفكير الإبداعي بالشمول والتعقيد ، لأنه ينطوي على عناصر معرفية وانفعالية وأخلاقية متداخلة تشكل حالة ذهنية فريدة . مهارات التفكير الإبداعي : أولاً ـ الطلاقة : وهي القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو الأفكار عند الاستجابة لمثير معين ، والسرعة والسهولة في توليدها ، وهي في جوهرها عملية تذكر واستدعاء لمعلومات أو خبرات أو مفاهيم سبق تعلمها . وتشتمل الطلاقة على الأنواع التالية : 1 ـ الطلاقة اللفظية . 2 ـ طلاقة المعاني . 3 ـ طلاقة الأشكال . ثانياً ـ المرونة : وتعني القدرة على توليد الأفكار المتنوعة التي ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادة ، وتوجيه أو تحويل مسار التفكير مع تغير المثير أو متطلبات الموقف ، وهي عكس الجمود الذهني الذي يعني تبني أنماط ذهنية محددة سلفاً وغير قابلة للتغير حسب ما تستدعي الحاجة . ثالثاً ـ الأصالة : وتعني الخبرة والتفرد ، وهي العامل المشترك بين معظم التعريفات التي تركز على النواتج الإبداعية كمحل للحكم على مستوى الإبداع . رابعاً ـ الإفاضة : وهي القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة أو حل المشكلة . خامساً ـ الحساسية للمشكلات : ويقصد بها الوعي بوجود مشكلات أو حاجات أو عناصر ضعف في البيئة أو الموقف . الفرق بين التفكير الناقد والتفكير الإبداعي : التفكير الناقد التفكير الإبداعي 1 ـ تفكير متقارب . 1 ـ تفكير متشعب . 2 ـ يعمل على تقييم مصداقية أمور موجودة . 2 ـ يتصف بالأصالة . 3 ـ يقبل المبادئ الموجودة ولا 3 ـ عادة ما ينتهك مبادئ موجودة يعمل على تغييرها . ومقبولة . 4 ـ يتحدد بالقواعد المنطقية ، 4 ـ لا يتحدد بالقواعد المنطقية ، ولا ويمكن التنبؤ بنتائجه . يمكن التنبؤ بنتائجه . يتطلبان وجود مجموعة من الميول والاستعدادات لدى الفرد . يستخدمان أنواع التفكير العليا كحل المشكلات واتخاذ القرارات وصياغة المفاهيم . التفكير المعرفي : مهاراته : 1 ـ مهارات التركيز : * توضيح ظروف المشكلة . * تحديد الأهداف . 2 ـ مهارات جمع المعلومات : * الملاحظة : وتعني الحصول على المعلومات عن طرق أحد الحواس أو أكثر . * التساؤل : وهو البحث عن معلومات جديدة عن طريق إثارة الأسئلة . 3 ـ التذكر : * الترميز : ويشمل ترميز وتخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد . * الاستدعاء : استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد . 4 ـ مهارات تنظيم المعلومات : * المقارنة : وتعني ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر . * التصنيف : وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة . * الترتيب : وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق أسس معينة . 5 ـ مهارات التحليل : * تحديد الخصائص والمكونات والتمييز بين الأشياء . * تحديد العلاقات والأنماط ، والتعرف على الطرائق الرابطة بين المكونات . 6 ـ المهارات الإنتاجية / التوليدية : * الاستنتاج : التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها . * التنبؤ : استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة ، وربطها بالأبنية المعرفية القائمة . * الإسهاب : تطوير الأفكار الأساسية ، والمعلومات المعطاة ، وإغناؤها بتفصيلات مهمة ، وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة . * التمثيل : إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز ، أو مخططات ، أو رسوم بيانية ) . 7 ـ مهارات التكامل والدمج : * التلخيص : تقصير الموضوع وتجديده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة . * إعادة البناء : تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة . 8 ـ مهارات التقويم : * وضع محكَّات : وتعني اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات . * الإثبات : تقديم البرهان على صحة ، أو دقة الادعاء . * التعرف على الأخطاء : وهو الكشف عن المغالطات ، أو الوهن في الاستدلالات المنطقية ، والتفريق بين الآراء والحقائق . التفكير فوق المعرفي : ظهر هذا النوع من أنواع التفكير في بداية السبعينات ليضيف بعدا جديدا في مجال علم النفس المعرفي ، وفتح آفاق واسعة للدراسات التجريبية ، والمناقشات النظرية في موضوعات الذكاء والتفكير والذاكرة والاستيعاب ومهارات التعلم . تعريفه : اختلف المتخصصون في دراسة تعليم التفكير في وضع مفهوم محدد للتفكير فوق المعرفي ، ورغم اختلاف هذه التعريفات إلا أننا نجد تقاربا واضحا في المضمون ، ومن أهم التعريفات ، وأكثرها شيوعا الآتي : التفكير فوق المعرفي : عبارة عن عمليات تحكم عليا ، وظيفتها التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد في حل المشكلة ، أو الموضوع . * هو قدرة على التفكير في مجريات التفكير ، أو حوله . * هو أعلى مستويات النشاط العقلي الذي يبقي على وعي الفرد لذاته . مهارات التفكير فوق المعرفية : أولا ـ التخطيط : ومهارته هي : 1 ـ تحديد الهدف ، أو الشعور بوجود مشكلة ، وتحديد طبيعتها . 2 ـ اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته . 3 ـ ترتيب تسلسل الخطوات . 4 ـ تحديد الخطوات المحتملة . 5 ـ تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء . 6 ـ التنبؤ بالنتائج المرغوب فيها ، أو المتوقعة . ثانيا ـ المراقبة والتحكم : مهاراته : 1 ـ الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام . 2 ـ الحفاظ على تسلسل الخطوات . 3 ـ معرفة متى يتحقق هدف فرعي . 4 ـ معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية . 5 ـ اختيار العملية الملائمة تّتْبع في السياق . 6 ـ اكتشاف العقبات والأخطاء . 7 ـ معرفة كيفية التغلب على العقبات ، والتخلص من الأخطاء . ثالثا ـ التقييم : ومهارته هي : 1 ـ تقييم مدى تحقيق الهدف . 2 ـ الحكم على دقة النتائج وكفايتها . 3 ـ تقييم مدى ملاءمة الأساليب التي استخدمت . 4 ـ تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء . 5 ـ تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها .
| |
|
ملاك الطيف المراقبة العامة
عدد المساهمات : 14130 تاريخ التسجيل : 20/01/2011
| موضوع: رد: بتفكر ازاى ؟ الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 8:05 pm | |
| سلمت الايادي اسامة موضوع بجد جميل وهادف في انتظار مهو جديد منك نورت المنتدى بوجودك
تقبل مروري | |
|
رغد المراقبة العامة
عدد المساهمات : 7998 تاريخ التسجيل : 10/05/2011 الموقع : نسمة طيف
| موضوع: رد: بتفكر ازاى ؟ الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 9:31 pm | |
| | |
|
دموع الورد عضو متميز
عدد المساهمات : 2286 تاريخ التسجيل : 24/01/2011
| موضوع: رد: بتفكر ازاى ؟ الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 10:52 pm | |
| | |
|