كتمان الأسرار
إذا الــــــمــــــرء أفــــــشـــــــى ســـــــــــــره بـــلـــســـانــــه ولام عــــلـــــيـــــه غـــــــيـــــــره فـــــــهـــــــو أحـــــــمــــــــق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه فـصـدر الـــذي يـسـتـودع الـســر أضـيــق
حمل النفس على ما يزينها
صـن النـفـس واحملـهـا عـلـى مــا يزينـهـا تـــعــــش ســالـــمـــاً والــــقــــول فــــيــــك جــمـــيـــل
ولا تــــــــــريـــــــــــن الــــــــــنـــــــــــاس إلا تـــــــجـــــــمــــــــلا ًنـــــبـــــا بــــــــــك دهـــــــــــر أو جـــــفــــــاك خـــلــــيــــل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍعـــســـى نــكــبـــات الـــدهــــر عـــنــــك تـــــــزول
ولا خـــــيـــــر فــــــــــي ود امــــــــــريءٍ مـــتــــلــــونٍ إذا الــريــح مــالــت ، مــــال حــيــث تـمـيــل
ومــــــــا أكــــثــــر الإخــــــــوان حــــيــــن تــعـــدهـــم ولــــكــــنــــهـــــم فـــــــــــــــــي الــــنــــائـــــبـــــات قــــــلــــــيــــــل
تعريف الفقيه والرئيس والغني
إن الـفــقــيــه هـــــــو الــفــقــيــه بــفــعــلــه لــــيــــس الــفــقــيــه بــنــطــقـــه ومـــقـــالـــه
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه لـــيـــس الــرئــيــس بــقــومــه ورجـــالـــه
وكـــذا الـغـنـي هـــو الـغـنـي بـحـالـه لــــيــــس الـــغـــنـــي بــمــلــكـــه وبـــمـــالـــه
القناعة
رأيـــــت الـقـنـاعــة رأس الـغــنــىِ فـــصــــرت بــأذيــالــهــا مــتــمــســك
فـــــــلا ذا يـــرانــــي عـــلــــى بــــابــــه ولا ذا يــــرانـــــي بـــــــــه مــنــهــمـــك
فــــصــــرت غــنـــيـــاً بــــــــلا درهــــــمٍ أمر على الناس شبه الملك
مكارم الأخلاق
لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ أرحت نفسي من هـم العـداوات
إنــي أحـيــي عـــدوي عـنــد رؤيـتــه أدفــــــع الـــشـــر عـــنــــي بـالـتـحــيــات
وأظهر البشر للإنسـان أبغضـه كما أن قد حشى قلبي محبات
النـاس داء ودواء الـنـاس قربـهـم وفـــي اعتـزالـهـم قـطــع الــمــودات
تأتي العزة بالقناعة
أمت مطامعي فأرحت نفسي فـإن النفـس مـا طمعـت تـهـون
وأحـيــيــت الـقــنــوع وكـــــان مـيــتــاً فـفـي إحيـائـه عـــرض مـصــون
إذا طـــمـــع يـــحـــل بــقــلــب عـــبـــدٍ عــلــتـــه مــهــانـــة وعــــــــلاه هــــــــون
الإعراض عن الجاهل
أعــرض عــن الجـاهـل السـفـيـه فــــكـــــل مـــــــــا قـــــــــال فـــــهـــــو فـــــيـــــه
مـــا ضـــر بــحــر الــفــرات يــومــاً إن خاض بعض الكلاب فيه
كتب إلى ابويطي وهو في السجن : حسن خلقك مع الغرباء ووطن نفسك لهم فإني كثيراً ما سمعت الشافعي يقول :
أهيـن لـهـم نفـسـي وأكرمـهـا بـهـمولا تكرم النفس التي لا تهينها
توقير الرجال
ومــــــن هـــــــاب الـــرجــــال تـهــيّــبــوه ومــن حـقـر الـرجـال فـلـن يهـابـا
ومن قضت الرجال له حقوقاً ولـم يقـض الرجـال فمـا أصابـا
السماحة وحسن الخلق
إذا ســــبــــنـــــي نـــــــــــــذل تــــــزايـــــــدت رفـــــــعـــــــه ومـــــــا الــعــيـــب إلا أن أكــــــــون مــســابــبــه
ولــــــو لــــــم تـــكـــن نــفــســي عـــلــــي عـــزيــــزة لـمـكــنــتــهــا مــــــــــن كـــــــــــل نـــــــــــذل تـــحــــاربــــه
ولــــــو أنـــنـــي اســـعـــى لـنـفــعــي وجــدتــنــي كـــثـــيــــر الـــتـــوانــــي لـــــلـــــذي أنــــــــــا طـــالـــبــــه
ولــكــنـــنـــي اســـــعـــى لأنـــــفـــع صـــاحــــبــــي وعار على الشبعان إن جاع صاحبه
***
يخاطبني السفيه بكل قبح فأكـره أن أكــون لــه مجيـبـاً
يـزيــد سـفـاهــة فــأزيــد حـلـمــاً كـعـودٍ زاده الإحــراق طـيـبـاً
الفضل
أرى الغرفى الدنيا إذا كان فاضلاً ترقـى علـى رؤس الرجـال ويخـطـب
وإن كــــان مـثــلــي لا فـضـيـلــة عــنـــده يــقــاس بـطـفــلٍ فـــــي الــشـــوارع يـلــعــب
قال الربيع بن سليمان يقول الشافعي :
على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ ومــــــا الــفــضــل إلا لـــلــــذي يـتــفــضــل
الزهد ومصير الظالمين
بــلـــوت بــنـــي الـدنــيــا فــلـــم أر فــيــهــم سـوى مـن غـدا والبخـل مــلء إهـابـه
فـجـردت مــن غـمـد القنـاعـة صـارمـاً قـــطــــعــــت رجـــــائــــــي مـــنــــهــــم بــــذبــــابــــه
فــــــلا ذا يـــرانـــي واقـــفـــاً فــــــي طــريــقــه ولا ذا يــــرانـــــي قــــاعـــــداً عــــنـــــد بـــــابـــــه
غـنــى بــــلا مــــالً عــــن الــنــاس كـلـهــم وليس الغنى إلا عن الشيء لآ به
إذا ما ظالم استحسن الظلـم مذهبـا ًولـــــج عــــتــــواً فــــــــي قــبـــيـــح اكــتــســابـــه
فـكــلــه إلـــــى صـــــرف الـلـيـالــي فـإنــهــا ستدعـو لـه مـا لـم يكـن فــي حسـابـه
فــــكـــــم قـــــــــد رأيـــــنـــــا ظـــالـــمــــاً مـــتـــمــــرداًيـرى النجـم رتيهـاً تحـت ظــل ركـابـه
فــعـــمـــا قــلـــيـــلٍ وهـــــــــو فـــــــــي غـــفـــلاتـــهأ نــاخــت صــــروف الـحـادثــات بـبــابــه
وجـــوزى بـالأمــر الـــذي كـــان فـاعــلا ًوصـــــــب عــلــيـــه الله ســــــــوط عــــذابــــه
السكوت سلامة
قالـوا اسكـت وقـد خوصمـت قـلـت لـهـم إن الـــــجــــــواب لـــــبــــــاب الـــــشــــــر مـــفــــتــــاح
والصمت عن جاهـلٍ أو أحمـقٍ شـرف وفـيـه أيـضـاً لـصــون الـعــرض إصـــلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامته ؟والــكــلــب يــخــســى لــعــمــري وهــــــو نـــبـــاح
الصمت خير من حشو الكلام
لا خير في حشو الكلام إذا اهـــتــــدت إلـــــــى عــيـــونـــه
والـصــمــت أجـــمـــل بـالـفــتــى مـن منطـق فـي غيـر حينـه
وعـــــلـــــى الـــفــــتــــى لــطـــبـــاعـــه ســمـــة تــلـــوح عـــلـــى جـبـيــنــه
فضل السكوت
وجـــــــدت ســكــوتـــي مــتــجـــراً فــلــزمــتــه إذا لـــم أجـــد ربـحــاً فـلـســت بـخـاســر
ما الصمت إلا في الرجال متاجر وتـــاجــره يــعــلـــو عـــلــــى كــــل تـــاجــــر
ومما تمثل به الإمام
إذا نطق السفيـه فـلا تجبـه فخير من إجابته السكوت
فـــــإن كـلـمـتــه فـــرجـــت عـــنـــه وإن خـلـيــتــه كـــمــــداً يـــمــــوت