علامات الساعة أو أشراط الساعة في الدين الإسلامي هي مجموعة من الظواهر والأحداث يدل وقوعها على قرب وقوع يوم القيامة، ومعنى الأشراط في اللغة العربية: جمع شَرَط، والشرط العلامة، وأشراط الساعة أي علاماتها وأسبابها، فهي العلامات التي يكون بعدها قيام الساعة.[1]
والساعة: الوقت الذي تقوم فيه القيامة، وسميت الساعة لأنها تفاجئ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم بصيحة واحدة.[2]
محتويات
1 أقسام أشراط الساعة
1.1 القسم الأول: الأشراط و العلامات الصغرى
1.2 القسم الثاني: العلامات الكبرى
2 أشراط الساعة الصغرى
2.1 علامات وقعت
2.2 علامات لم تقع بعد
3 أشراط الساعة الكبرى
4 المراجع
أقسام أشراط الساعة
أشراط الساعة و أماراتها تنقسم إلى قسمين:
القسم الأول: الأشراط و العلامات الصغرى
وهي نوعان:
النوع الأول الأمارات البعيدة: وهي التي ظهرت و انقضت وهي علامات صغرى لبعد زمن وقوعها عن قيام الساعة، مثل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وانشقاق القمر وخروج نار عظيمة بالمدينة.
النوع الثاني الأمارات المتوسطة: وهي التي ظهرت و لم تنقض بل تتزايد وتكثر وهي كثيرة جداً وهي علامات صغرى أيضاً كما سيأتي منها: أن تلد الأمة ربتها، وتطاول الحفاة العراة رعاء الشاء في البنيان، وخروج دجالين ثلاثين يدعون النبوة
.
القسم الثاني: العلامات الكبرى
وهي التي تعقبها الساعة إذا ظهرت وهي عشرعلامات لم يظهر منها شيء.
قال حذيفة رضي الله عنه: "اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذكرون؟ قالوا نذكر الساعة، قال: إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات فذكر:
1. الدخان.
2. الدجال.
3. الدابة.
4. وطلوع الشمس من مغربها.
5. ونزول عيسى بن مريم عليه السلام.
6. ويأجوج ومأجوج.
وثلاثة خسوف:
7. خسف بالمشرق.
8. وخسف بالمغرب.
9. و خسف بجزيرة العرب.
10. وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم".[3]
أشراط الساعة الصغرى
مقال تفصيلي :علامات الساعة الصغرى
علامات وقعت
بعثة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
وفاة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
انشقاق القمر.
انقراض الصحابة الكرام رضي الله عنهم.
فتح بيت المقدس.
موتان كقعاص الغنم.
كثرة ظهور الفتن بأنواعها.
ظهور القنوات الفضائية.
اخباره صلى الله عليه وسلم عن معركة صفين.
ظهور الخوارج.
خروج أدعياء النبوة والدجالين والكذابين.
شيوع الأمن و الرخاء.
ظهور نار من الحجاز.
قتال الترك.
ظهور رجال ظلمة يضربون الناس بالسياط.
كثرة الهرج (القتل).
ضياع الأمانة ورفعها من القلوب.
اتباع سنن الأمم الماضية.
ولادة الأمة ربتها.
ظهور الكاسيات العاريات.
تطاول الحفاة العراة رعاة الشاء بالبنيان.
تسلم الخاصة.
فشو التجارة.
مشاركة المرأة زوجها في التجارة.
سيطرة بعض التجار على السوق.
شهادة الزور.
كتمان شهادة الحق.
ظهور الجهل.
كثرة الشح والبخل.
قطيعة الرحم.
سوء الجوار.
ظهور الفحش.
تخوين الامين وائتمان الخائن.
هلاك الوعول وظهور التخوت.
عدم المبالاة بمصدر المال من حرام أم من حلال.
أن يتخذ الفيء دولاً.
ان تكون الأمانة مغنماً.
أن لا تطيب نفوس الناس بإخراج زكاتهم (والزكاة مغرماً).
تعلم العلم لغير الله.
طاعة الزوجة وعقوق الأم.
إدناء الأصدقاء و إقصاء اللآباء.
رفع الأصوات في المساجد.
سيادة الفساق على القبائل.
يكون زعيم القوم أرذلهم.
إكرام الرجل اتقاءً لشره.
استحلال الحر.
استحلال الحرير للرجال.
استحلال الخمر.
استحلال المعازم.
تمني الناس الموت.
مجيء زمان يصبح الرجل مؤمناً و يمسي كافراً.
زخرفة المساجد و التباهي بها.
زخرفة البيوت و تزيينها.
كثرة الصواعد عند اقتراب الساعة.
كثرة الكتابة و انتشارها.
اكتساب المال باللسان والتباهي بالكلام.
انتشار الكتب غير القرآن.
زمان يكثير فيه القراء ويقل الفقهاء والعلماء.
التماس العلم عند الأصاغر.
موت الفجأة.
إمارة السفهاء.
تقارب الزمان.
أن ينطق الرويبضة.
أن يصبح أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع.
اتخاذ المساجد طرقاً.
غلاء المهور ثم ترخص.
غلاء الخيل ثم ترخص.
تقارب الأسواق.
تداعي الأمم على الأمة الإسلامية.
تدافع الناس عن الإمامة في الصلاة.
صدق رؤيا المؤمن.
كثرة الكذب.
وقوع التناكر بين الناس.
كثرة الزلالزل.
كثرة النساء.
قلة الرجال.
ظهور الفاحشة والمجاهرة بها.
أخذ الأجرة على قراءة القرآن.
أن يكثر في الناس السمن.
ظهور قوم يشهدون ولا يستشهدون.
ظهور قوم ينذرون ولا يفون.
أن يأكل القوي الضعيف.
ترك الحكم بما أنزل الله.
كثرة الروم وقلة العرب.
علامات لم تقع بعد
استفاضة المال و كثرته بين الناس.
إخراج الأرض لكنوزها.
ظهور المسخ.
ظهور الخسف.
استباحة القذف.
مطر ولا تكن منه بيوت المدر.
نزل المطر من السماء ولاتنبت الأرض شيئاً.
فتنة تستظف العرب.
كلام الشجر نصرة للمسلمين.
كلام الحجر نصرة للمسلمين.
قتال المسلمين لليهود.
يحسر الفرات عن جبل من ذهب.
مجيء زمان يخير الرجل فيه بن العجز والفجور.
عودة جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً.
ظهور فتنة الاحلاس.
ظهور فتنة السراء.
ظهور فتنة الكهيماء.
مجيء زمان السجدة فيه تعدل الدنيا وما فيها.
انتفاخ الأهلة.
مجيء زمان لا يبقى أحد إلا لحق بالشام.
الملحمة الكبرى بين المسلمين والروم.
فتح القسطنطينية (فتحاً غير فتح محمد الفاتح).
أن لا يقسم الميراث.
أن لا يفرح الناس بالغنيمة.
عودة الناس إلى الأسلحة والمركوبات القديمة.
عمران بيت المقدس.
خراب المدينة وخلوها من السكان والزائرين.
نفي المدينة شرارها كما ينفي الكير خبث الحديد.
زوال الجبال من أماكنها.
خروج رجل من قحطان يطيعه الناس.
خروج رجل يقال له الجهجاه:يخرج في آخر الزمان رجال يكون لهم صولة وجولة بين الناس ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بعضهم باسمه أو بوصفه من هؤلاء رجل يقال له الجهجاه,عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :<<لا تذهب الليالي والأيام حتى يملك رجل من الموالي يقال له :الجهجاه >>.[4]
تكلم السباع والجمادات.
تكلم طرف السوط.
تكلم شراك النعل.
اخبار فخذ الرجل بأخبار أهله.
لا تقوم الساعة حتى يمحى ويزول الإسلام.
رفع القرآن من المصاحف والصدور.
جيش يغزو البيت الحرام يخسف بأوله وآخره.
ترك الحج لبيت الله الحرام.
عودة بعض قبائل العرب لعبادة الأصنام.
فناء قبيلة قريش.
هدم الكعبة على يدي رجل من الحبشة.
بعث الريح الطيبة لقبض أرواح المؤمنين.
ارتفاع مباني مكة.
لعن آخر الامة أولها.
الرواحل الجديدة (السيارات).
ظهور المهدي المنتظر.
أشراط الساعة الكبرى
أما أشراط الساعة الكبرى فقد ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث:
قال حذيفة رضي الله عنه: "اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذكرون؟ قالوا نذكر الساعة، قال: إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات فذكر:
1. الدخان.
2. الدجال.
3. الدابة.
4. وطلوع الشمس من مغربها.
5. ونزول عيسى بن مريم عليه السلام.
6. ويأجوج ومأجوج.
وثلاثة خسوف:
7. خسف بالمشرق.
8. وخسف بالمغرب.
9. و خسف بجزيرة العرب.
10. وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرج الناس إلى محشرهم".[5]
المراجع
^ انظر الصحاح للجوهري (136/3)، وغريب الحديث لابن الأثير (460/2).
^ غريب الحديث لابن الأثير (460/2).
^ رواه مسلم، من حديث حذيفة بن أسيد.
والله ورسوله اعلم