نسمة طيف
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات نسمة طيف ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
نسمة طيف
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات نسمة طيف ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
نسمة طيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي يشمل جميع المواضيع اهلا بيكم في منتدى نسمة طيف
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيل
المواضيع الأخيرة
»  عندما عاملناه بأصلنا خان ، و عندما عاملناه بأصله صان
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Emptyاليوم في 1:08 am من طرف ملاك الطيف

» فاظفر بذات الدين تربت يداك.. ????
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Emptyأمس في 2:06 pm من طرف ملاك الطيف

» رسالة لك أيتها الدرة المصونة..
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Emptyأمس في 1:50 pm من طرف ملاك الطيف

» رسالة الى كل شاب
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Emptyأمس في 1:47 pm من طرف ملاك الطيف

» قصة مؤثرة وللعبرة
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Emptyأمس في 10:38 am من طرف ملاك الطيف

» الحمد لله على نعم الله
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Emptyالجمعة أغسطس 09, 2024 11:00 pm من طرف ملاك الطيف

» "حمــال أفقه منك يا حســن
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Emptyالجمعة أغسطس 09, 2024 10:54 pm من طرف ملاك الطيف

» المسلسلات لا تمثل قيما الدينة
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Emptyالجمعة أغسطس 09, 2024 10:46 pm من طرف ملاك الطيف

» فتفقدوا أحبابكم.
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Emptyالجمعة أغسطس 09, 2024 10:20 pm من طرف ملاك الطيف

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملاك الطيف
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_rcapعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Voting_barعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_lcap 
رغد
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_rcapعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Voting_barعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_lcap 
روايات انسان
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_rcapعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Voting_barعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_lcap 
زهرة الياسمين
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_rcapعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Voting_barعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_lcap 
دموع الورد
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_rcapعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Voting_barعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_lcap 
المحب
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_rcapعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Voting_barعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_lcap 
البرنسيسه
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_rcapعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Voting_barعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_lcap 
دموع انسان
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_rcapعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Voting_barعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_lcap 
محمد15
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_rcapعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Voting_barعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_lcap 
نسمة طيف
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_rcapعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Voting_barعـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Vote_lcap 

 

 عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الطيف
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ملاك الطيف


عدد المساهمات : 14131
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Empty
مُساهمةموضوع: عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم   عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Emptyالخميس أبريل 18, 2013 11:51 pm


عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا
وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون "216") من البقره

الحق سبحانه وتعالى يقول:

لا تحكموا في القضايا الكبيرة في حدود علمكم؛ لأن علمكم دائما
ناقص، بل خذوا القضايا من خلال علمي أنا؛ لأنني قد أشرع
مكروها، ولكن يأتي منه الخير. وقد ترون حبا في شيء ويأتي
منه الشر.

ولذلك ينبهنا الحق إلى أن كثيرا من الأمور المحبوبة عندنا
يأتي منها الشر،

فيقول الواحد منا: "كنت أتوقع الخير من هذا الأمر،
لكن الشر هو ما جاءني منه".

وهناك أمور أخرى نظن أن الشر يأتي منها، لكنها تأتي بالخير.
ولذلك يترك الحق فلتات في المجتمع حتى يتأكد الناس أن الله
سبحانه وتعالى لا يجري أمور الخير على مقتضيات ومقاييس علم العباد،

إنما يجري الحكم على مقتضى ومقاييس وعلم رب العباد.
ولننظر إلى ما رواه الحق مثلا للناس على ذلك:

{وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين
أو أمضي حقبا "60" فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما
فاتخذ سبيله في البحر سربا "61" فلما جاوزا قال لفتاه
آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا "62"
قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت
وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا
"63" قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا "64"}
(سورة الكهف)

إن موسى عليه السلام يسير مع فتاه إلى مجمع البحرين،
ويقال: إنه ملتقى بحرين في جهة المشرق، وكان معهما طعام
هو حوت مملوح يأكلان منه، لكن السفر والمشقة أنساهما
الحوت وانطلق الحوت بآية من الله إلى البحر، وعندما وصل
موسى إلى مجمع البحرين طلب من فتاه أن يأتي بالطعام بعد
طول التعب، لكن الفتى يقول لموسى:

إنه نسى الحوت، ولم ينسه إياه إلا الشيطان. وإن الحوت اتخذ
طريقه إلى البحر، فقال موسى:

إن هذا ما كنا نطلبه علامة على وصولنا إلى غايتنا وهي مجمع
البحرين، أي أمر الحوت وفقده هو الذي نطلب، فإن الرجل الذي
جئنا من أجله هناك في هذا المكان، وارتد موسى والغلام على
آثارهما مرة أخرى.

فما الذي يحدث؟ يلتقي موسى عليه السلام بالعبد الصالح
الخضر، وهو ولي من أولياء الله، علمه الله العلم الرباني الذي
يهبه الله لعباده المتقين كثمرة للإخلاص والتقوى.

ويطلب موسى عليه السلام من العبد الرباني سيدنا الخضر
عليه السلام أن يتعلم منه بعض الرشد. لكن العبد الرباني الذي
وهبه الله من العلم ما يفوق استيعاب القدرة البشرية يقول
لموسى عليه السلام:

{قال إنك لن تستطيع معي صبرا "67"
وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا "68" }
(سورة الكهف)

لقد كان موسى على علم سابق بأن ضياع الحوت هو مسألة في
ظاهرها شر لكن في باطنها خير؛ لأن ذلك هو السبيل والعلامة
التي يعرف بها موسى كيف يلتقي بالعبد الصالح.
ويستمر السياق نفسه في قصة موسى والعبد الصالح، قصة
ظاهرها الشر وباطنها الخير،

سواء في قصة السفينة التي خرقها أو الغلام الذي قتله،
أو الجدار الذي أقامه.

لقد كان علم العبد الصالح علما ربانيا، لذلك أراد موسى أن
يتعلم بعضا من هذا العلم لكن العبد الصالح ينبه موسى عليه
السلام أن ما قد يراه هو فوق طاقة الصبر؛ لأن الذي قد يراه
موسى من أفعال إنما قد يرى فيها شراً ظاهراً، لكن في باطنها
كل الخير.

وقبل موسى عليه السلام أن يقف موقف المتعلم بأدب مع العالم
الذي وهبه الله العلم الرباني.

ويشترط العبد الرباني على موسى ألا يسأل إلا بعد أن يحدثه
العبد الرباني عن الأسباب.

ويلتقي موسى والعبد الرباني بسفينة فيصعدان عليها،
ويخرق العبد الرباني السفينة، فيقول موسى:

{أخرقتها لتغرق أهلها لقد جئت شيئا إمرا}
(من الآية 71 سورة الكهف)

فيرد العبد الصالح:

{ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا "72"}
(سورة الكهف)

ويتذكر موسى أنه وعد العبد الصالح بالصبر، لكن ما الذي
يفعله موسى وقد وجد العبد الصالح يخرق سفينة تحملهم في
البحر؟ إنه أمر شاق على النفس. ولذلك يقول موسى:

{قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا "73"}
(سورة الكهف)

إن موسى يعود إلى وعده للعبد الصالح، ويطلب منه فقط ألا
يكلفه بأمور تفوق قدرته. وينطلق العبد الصالح ومعه موسى
عليه السلام، فيجد العبد الصالح غلاما فيقتله، فيقول موسى:

{أقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا}
(من الآية 74 سورة الكهف)

ويذكر العبد الصالح موسى أنه لن يستطيع الصبر معه،
ويعتذر موسى عما لا يعلم. ويمر العبد الصالح ومعه موسى
بقرية فطلبا من أهل القرية الضيافة، لكن أهل القرية يرفضون
الضيافة، ويجد العبد الصالح جدارا مائلا يكاد يسقط فيبدأ
في بنائه، فيقول موسى:

{لو شئت لتخذت عليه أجرا}
(من الآية 77 سورة الكهف)

ويكون الفراق بين العبد الصالح وموسى. ويخبر العبد الصالح
موسى بما لم يعلمه ولم يصبر عليه.
إن خرق السفينة كان لإنقاذ أصحابها من اغتصابها منهم؛
لأن هناك ملكا كان يأخذ كل سفينة صالحة غصباً، فأراد
أن يعيبها ليتركها الملك لهؤلاء المساكين.

وقتل الغلام كان رحمة بأبوية المؤمنين، كان هذا الابن سيجلب
لهما الطغيان والكفر، وأراد الله أن يبدله خيراً منه.

وأن الجدار الذي أقامه كان فوق كنز، وكان ليتيمين من هذه
القرية وكان والد الغلامين صالحاً، لذلك كان لابد من إعادة بناء
الجدار حتى يبلغ الغلامان أشدهم ويستخرجا الكنز
ويقول العبد الصالح عن كل هذه الأعمال:

{وما فعلته عن أمري ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا}
(من الآية 82 سورة الكهف)

إن العبد الصالح لا ينسب هذا العمل الرباني لنفسه،
ولكن ينسبه إلى الخالق الذي علمه.
إذن فالحق يطلق بعضاً من قضايا الكون حتى لا يظن الإنسان
أن الخير دائما فيما يحب، وأن الشر فيما يكره، ولذلك يقول

سبحانه:
"وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا
وهو شر لكم"

وبمناسبة ذكر الكره نوضح أن هناك "كَره" و"كُره"

إن "الكَره" بفتح الكاف: هو الشيء المكروه الذي
تحمل وتكره على فعله،

أما "الكُره" بضم الكاف فهو الشيء الشاق.

وقد يكون الشيء مكروها وهو غير شاق، وقد يكون
شاقا ولكن غير مكروه. والحق يقول:
"كتب عليكم القتال وهو كُره لكم".
ولنلاحظ أن الحق دائما حينما يشرع فهو يقول:
"كُتب" ولا يقول: "كَتبت"

ذلك حتى نفهم أن الله لن يشرع إلا لمن آمن به؛
فهو سبحانه لم يكتب على الكافرين أي تكاليف، وهل يكون
من المنطقي أن يكلف الله من آمن به ويترك الكافر بلا تكليف؟
نعم،

إنه أمر منطقي؛ لأن التكليف خير، وقد ينظر بعض الناس إلى
التكليف من زاوية أنه مقيد، نقول لهم:
لو كان التكليف الإيماني
يقيد لكلف الله به الكافر، ولكن الله لا يكلف إلا من يحبه،
إنه سبحانه لا يأمر إلا بالخير، ثم إن الله لا يكلف إلا من آمن
به؛ لأن العبد المؤمن مع ربه في عقد الإيمان.
إذن فالله حين يقول: "كُتب" فمعنى ذلك أنه سبحانه يقصد أنه
لم يقتحم على أحد حركة اختياره الموهوبة له،
والله سبحانه وتعالى قد ترك للناس حرية الاختيار
في أن يؤمنوا أو لا يؤمنوا.

ومن آمن عن اختيار وطواعية فقد دخل مع الله في عقد إيمان،
وبمقتضى هذا العقد كتب الله عليه التكاليف.

إنها قضية عامة كما قلنا. لذلك فعلينا أن نرد الأمر إلى من يعلمه،
"والله يعلم وأنتم لا تعلمون"
فكل أمر علينا أن نرده إلى حكمة الله الذي أجراه؛ لأنه
هو الذي يعلم.

وهناك قصة من التراث الإنساني تحكي قضية رجل من الصين
، وكان الرجل يملك مكانا متسعا وفيه خيل كثيرة، وكان من
ضمن الخيل حصان يحبه. وحدث أن هام ذلك الحصان في
المراعي ولم يعد، فحزن عليه، فجاء الناس ليعزوه في فقده
الحصان،

فابتسم وقال لهم: ومن أدراكم أن ذلك شر لتعزوني فيه؟

وبعد مدة فوجئ الرجل بالجواد ومعه قطيع من الجياد يجره
خلفه، فلما رأى الناس ذلك جاءوا ليهنئوه،

فقال لهم: وما أدراكم أن ذلك خير، فسكت الناس عن التهنئة.

وبعد ذلك جاء ابنه ليركب الجواد فانطلق به، وسقط الولد من
فوق الحصان فانكسرت ساقه، فجاء الناس مرة أخرى ليواسوا
الرجل
فقال لهم: ومن أدراكم أن ذلك شرا؟

وبعد ذلك قامت حرب فجمعت الحكومة كل شباب البلدة ليقاتلوا
العدو، وتركوا هذا الابن؛ لأن ساقه مكسورة، فجاءوا يهنئونه،
فقال لهم: ومن أدراكم أن ذلك خير؟ فعلينا ألا نأخذ كل قضية
بظاهرها، إن كانت خيرا أو شرا، لكن علينا أن نأخذ كل قضية
من قضايا الحياة في ضوء قول الحق:

{لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم}
(من الآية 23 سورة الحديد)

والحق هو القائل: "والله يعلم وأنتم لا تعلمون".

ولله المثل الأعلى، سبق لنا أن ضربنا المثل من قبل بالرجل
الحنون الذي يحب ولده الوحيد ويرجو بقاءه في الدنيا، لذلك
عندما يمرض الابن فالأب يعطيه الدواء المر، وساعة يعطيه
الجرعة فالابن يكره الدواء ولكنه خير له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع انسان
عضو متميز
عضو متميز
دموع انسان


عدد المساهمات : 948
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم   عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 2:50 pm


{قال إنك لن تستطيع معي صبرا "67"
وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا "68" }
(سورة الكهف)
صدق الله العظيم
جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الطيف
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ملاك الطيف


عدد المساهمات : 14131
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم   عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 7:47 pm

نورت صفحتي دموع انسان
يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسـلم مـعتقل فــي ألـمـانيـا يـؤدي الصلاة وهـو مكبل اليدين ,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسمة طيف :: الاقسام الاسلامية :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: