البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نسمة طيف

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات نسمة طيف ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة طيف

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات نسمة طيف ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة

نسمة طيف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نسمة طيف

منتدى عربي يشمل جميع المواضيع اهلا بيكم في منتدى نسمة طيف

المواضيع الأخيرة

» الحمد لله على نعم الله
البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2024 11:00 pm من طرف ملاك الطيف

» "حمــال أفقه منك يا حســن
البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2024 10:54 pm من طرف ملاك الطيف

» المسلسلات لا تمثل قيما الدينة
البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2024 10:46 pm من طرف ملاك الطيف

» فتفقدوا أحبابكم.
البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2024 10:20 pm من طرف ملاك الطيف

»  اتركوا المنتدى حالا
البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 17, 2024 5:06 pm من طرف ملاك الطيف

»  اب يرسل ابنته للدعارة !!!
البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2024 2:57 pm من طرف ملاك الطيف

» | صلـــة الرحـم |
البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2024 12:48 am من طرف ملاك الطيف

» ما سبب ارتفاع نسب الطلاق
البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2024 12:40 am من طرف ملاك الطيف

»  لســت مجبـــراً أن أفهــم الآخريــن مـن أنـــا..
البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2024 12:33 am من طرف ملاك الطيف


2 مشترك

    البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى

    ملاك الطيف
    ملاك الطيف
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة


    عدد المساهمات : 14126
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011

    حصري البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى

    مُساهمة من طرف ملاك الطيف الثلاثاء فبراير 18, 2014 11:13 pm

    البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى




    البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى Graaam-4798600862e

    أنه سئل عن أجر الحجام ، فقال : احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حجمه أبو طيبة ، وأعطاه صاعين من طعام ، وكلم مواليه فخففوا عنه ، وقال : ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة ، والقسط البحري ) . وقال : ( لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة ، وعليكم بالقسط ) .
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5696 -خلاصة حكم المحدث: [صحيح]






    وفى صحيح مسلم ذكر ايضا العود فى حديث عن النبى صلى الله عليه وسلم حيث حدثنا ابن أبى عمر. حدثنا مروان (يعنى الفزارى) عن حميد، قال: سئل أنس عن كسب الحجام؟ فذكر بمثله.
    غير أنه قال: % (إن أفضل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحرى. ولا تعذبوا صبيانكم بالغمز).
    (القسط البحرى) هو العود الهندى.
    (لا تعذبوا صبيانكم بالغمز) معناه لا تغمزوا حلق الصبى بسبب العذرة. والعذرة هو وجع الحلق.
    صحيح مسلم -المساقاة - حديث رقم 3863



    وفى فضل العود الهندى فى الشفاء
    نذكر ايضا حديث النبى صلى الله عليه وسلم
    ( عليكم بهذا العود الهندي ، فإن فيه سبعة أشفية : يستعط به من العذرة ، ويلد به من ذات الجنب . ودخلت على النبي صلى الله عليه وسلم بابن لي لم يأكل الطعام ، فبال عليه ، فدعا بماء فرش عليه . )
    الراوي: أم قيس بنت محصن المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5692
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    وفى شرح صحيح البخارى لابن حجر العسقلانى ذكر فى شرح الحديث السابق :
    حدثنا صدقة بن الفضل أخبرنا ابن عيينة قال سمعت الزهرى عن عبيد الله عن أم قيس بنت محصن قالت سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول عليكم بهذا العود الهندى فإن فيه سبعة أشفية يستعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب ودخلت على النبى صلى الله عليه وسلم بابن لى لم يأكل الطعام فبال عليه فدعا بماء فرش عليه
    الشرح:
    قوله: (عن عبيد الله) سيأتى بلفظ" أخبرنى عبيد الله بن عبد الله بن عتبة".
    قوله: (عن أم قيس بنت محصن) وقع عند مسلم التصريح بسماعه له منها، وسيأتى أيضا قريبا. قوله: (عليكم بهذا العود الهندى) كذا وقع هنا مختصرا، ويأتى بعد أبواب فى أوله قصة " أتيت النبى صلى الله عليه وسلم بابن لى وقد أعلقت عليه من العذرة فقال: عليكن بهذا العود الهندى".
    وأخرج أحمد وأصحاب السنن من حديث جابر مرفوعا"أيما امرأة أصاب ولدها عذرة أو وجع فى رأسه فلتأخذ قسطا هنديا فتحكه بماء ثم تسعطه إياه"وفى حديث أنس الآتى بعد بابين"إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحرى"وهو محمول على أنه وصف لكل ما يلائمه، فحيث وصف الهندى كان لاحتياج فى المعالجة إلى دواء شديد الحرارة، وحيث وصف البحرى كان دون ذلك فى الحرارة، لأن الهندى كما تقدم أشد حرارة من البحرى. وقال ابن سينا: القسط حار فى الثالثة يابس فى الثانية.
    قوله: (فإن فيه سبعة أشفية) جمع شفاء كدواء وأدوية.
    قوله: (يسعط به من العذرة، ويلد به من ذات الجنب) كذا وقع الاقتصار فى الحديث من السبعة على اثنين، فأما أن يكون ذكر السبعة فاختصره الراوى أو اقتصر على الاثنين لوجودهما حينئذ دون غيرهما، وسيأتى ما يقوى الاحتمال الثانى.
    وقد ذكر الأطباء من منافع القسط أنه يدر الطمث والبول ويقتل ديدان الأمعاء ويدفع السم وحمى الربع والورد ويسخن المعدة ويحرك شهوة الجماع ويذهب الكلف طلاء، فذكروا أكثر من سبعة، وأجاب بعض الشراح بأن السبعة علمت بالوحى وما زاد عليها بالتجربة، فاقتصر على ما هو بالوحى لتحققه وقيل ذكر ما يحتاج إليه دون غيره لأنه لم يبعث بتفاصيل ذلك قلت: ويحتمل أن تكون السبعة أصول صفة التداوى بها، لأنها إما طلاء أو شرب أو تكميد أو تنطيل أو تبخير أو سعوط أو لدود، فالطلاء يدخل فى المراهم ويحلى بالزيت ويلطخ، وكذا التكميد، والشرب يسحق ويجعل فى عسل أو ماء أو غيرهما، وكذا التنطيل، والسعوط يسحق فى زيت ويقطر فى الأنف، وكذا الدهن، والتبخير واضح، وتحت كل واحدة من السبعة منافع لأدواء مختلفة ولا يستغرب ذلك ممن أوتى جوامع الكلم.
    وأما العذرة فهى بضم المهملة وسكون المعجمة وجع فى الحلق يعترى الصبيان غالبا، وقيل هى قرحة تخرج بين الأذن والحلق أو فى الخرم الذى بين الأنف والحلق، قيل سميت بذلك لأنها تخرج غالبا عند طلوع العذرة، وهى خمسة كواكب تحت الشعرى العبور، ويقال لها أيضا العذارى، وطلوعها يقع وسط الحر. وقد استشكل معالجتها بالقسط مع كونه حارا والعذرة إنما تعرض فى زمن الحر بالصبيان وأمزجتهم حارة ولا سيما وقطر الحجاز حار، وأجيب بأن مادة العذرة دم يغلب عليه البلغم، وفى القسط تخفيف للرطوبة. وقد يكون نفعه فى هذا الدواء بالخاصية، وأيضا فالأدوية الحارة قد تنفع فى الأمراض الحارة بالعرض كثيرا، بل وبالذات أيضا.
    وقد ذكر ابن سينا فى معالجة سعوط اللهاة القسط مع الشب اليمانى وغيره. على أننا لو لم نجد شيئا من التوجيهات لكان أمر المعجزة خارجا عن القواعد الطبية.

    تــــابــــــــع
    ملاك الطيف
    ملاك الطيف
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة


    عدد المساهمات : 14126
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011

    حصري رد: البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى

    مُساهمة من طرف ملاك الطيف الثلاثاء فبراير 18, 2014 11:15 pm

    تعريف

    الإسم العلمي: AQUILARIA SPP
    إسم الفصيلة: THYM ELAEACEAE
    الإسم العربي: العود
    الإسم الهندي: أجار
    الإسم الإنكليزي: إيجل وود
    الإسم البنغالي: أجارو
    الإسم الإيراني: أكيان، بلنجيرج
    الإسم الصيني: تشن شيان




    وصف النبات
    شجرة العود، شجرة دائمة الخضرة، معمرة، يصل ارتفاعها إلى عشرين متراً، ما عدا نوع " Aquilaria Khasiana "، وهي شجيرة لا يتجاوز ارتفاعها ثمانية أمتار
    تنمو الأشجار في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من قارة آسيا، وخصوصاً في الأرض الجبلية غير العالية والسفوح ذات التربة الرملية، بدءاً بمنطقة آسام الهندية، التي تتواجد فيها ثلاثة أنواع هي:
    "Aquilaria agallocha" وهو النوع الأكثر انتشاراً في آسام
    والثانية " Aquilaria malaccensis" ويتركز انتشارها في المناطق الحدودية مع بورما وتتواجد في بورما
    أما النوع الثالث فهو شجيرات تتواجد في منطقة جبال خسيان الهندية، ولذا فاسمها " Aquilaria Khasiana"
    أما في بورما فـتنمو " Aquilaria malaccensis"
    وفي كمبوديا وجنوب فيتنام الـ "Aquilaria crassna"
    وفي أندونيسيا وماليزيا: "Aquilaria bancana و Aquilaria becariana"
    حتى الصين حيث تنتشر الـ "Aquilaria senensis"




    تكون العود
    العود عبارة عن مادة ذات لون داكن، ناتج عن عملية تحول الخشب الأبيض الرقيق إلى خشب داكن اللون (يتأرجح بين البني وحتى الأسود الفاحم).
    ويحتوي العود على دهن وزيوت طيارة، تكونت نتيجة إصابة النبات بأنواع من الفطريات مثل ",penisillium and some Fungi Imperfecti Aspergillus, Fusarium".




    ملاك الطيف
    ملاك الطيف
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة


    عدد المساهمات : 14126
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011

    حصري رد: البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى

    مُساهمة من طرف ملاك الطيف الثلاثاء فبراير 18, 2014 11:15 pm



    كيفية الحصول على خشب العود





    1 ـ فصل الأجزاء المصابة عن غير المصابة
    2ـ تنظيف الأجزاء المصابة، عبر استخدام أيدي عاملة محترفة، وباستخدام الكثير من معدات النحت.





    البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى ZKs22770


    3- تخليص العود من الأجزاء الغير مصابة، ومن بعض الأجزاء الغير خشبية العالقة بالعود، ويتم ذلك بتأني وصبر.



    البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى F6E22770



    4 - بعد التنظيف تبدأ عملية التلميع، وذلك باستخدام ما يشبه المبرد المثلم غير الحاد، وكذلك بالأقمشة للحصول على قطع عود نظيفة ولامعة. وتحفظ النفايات لتستخدم في صنع دهن العود.




    عملية الفرز


    يقوم خبراء العود بفرز الخشب حسب معياري الوزن واللون.


    فينتج عن عملية الفرز، تقسيم يأخذ الترتيب الآتي:






    البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى BtS23149




    خشب الدبل السوبر Double Super


    وهي القطع السوداء والثقيلة الوزن، وهي عادة أفضل أنواع خشب العود وأغلاها ثمناً. أجودها الأسود الصلب، الذي يشبه الصخر، ويتميز بكونه لا يطفو على الماء، ولا يتقطر الدهن منه.




    البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى J2423149


    خشب السوبر Super


    ويكون أقل سواد وأقل وزناً.



    - متوسط


    وهو ذو لون بنّي أكثر منه أسود.




    البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى 7IY23149



    العادي



    وهو قطع الخشب البني المائل للصفرة، وأدناهم سعراً.




    - الدقة


    وهي القطع الصغيرة الناتجة عن تكسر خشب العود، وفي الغالب تكون خليطاً من كل الدرجات من الدبل سوبر وحتى العادي، لذا فإن رائحتها تتأرجح بين الممتازة والعادية، مما يجعل سعرها أغلى من العادي في بعض الأحيان.



    دهن العود:


    وهو زيت ذو رائحة طيبة، يتم الحصول عليه من شجر العود المصاب وذلك بعد عملية

    التقطير.






    تابع فى الصفحة التالية كيفية استعمال العود الهندى فى التداوى
    ملاك الطيف
    ملاك الطيف
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة


    عدد المساهمات : 14126
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011

    حصري رد: البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى

    مُساهمة من طرف ملاك الطيف الثلاثاء فبراير 18, 2014 11:17 pm





    البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى HuM23841



    يحتوي أيضاً على الكثير من المواد الفعالة الأخرى . ولذا يفضل عدم تحليته بالسكر لإستخدام الكلور في تبييص السكر .





    طرق الإستعمال


    البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى K8k23841


    من مجموع الأحاديث الصحيحة التي ذكرنا و الأحاديث الأخرى . قال صاحب فتح الباري : أن السبعة أشفية هي سبعة أصول . صفة التداوي بها إما شرب أم لدود أو سعوط أو طلاء تبخير أو تكميد أو تنطيل .
    1- الشرب : وذلك بطحنه وخلطه مع الماء والشرب منه على قدر المستطاع وهذا لكافة الأمراض كأصل مشترك هو اللدود مع الأصول الأخرى ونذكر هنا ما ذكر من إذابته للجلطة وفائدته للإخصاب ومشاكل الطمث ولإدرار البول و أمراض الكلى و الكبد و سائر أعضاء الجهاز الهضمي و لسرطان الفم و الكوليرا و للرعشة و لاسترخاء الأعصاب و عرق النسا ولتليين الطباع و جيد للدماغ و محرك للشهوة و منشط للجسم وللإستسقاء و قتل ديدان الأمعاء ودفع السم . و للحمى و تقوية المعدة للأورام و لتقوية جهاز المناعة و لمعالجة نقص المناعة المكتسبة و للنفساء و لمعالجلة الإمساك والإسهال و فاتح للشهية و لإبطال السحر .
    2- اللدود : وهو وضع جزء مطحون منه أو شرابه من أحد شقي الفم و هذا لأمراض الجنب كالتهاب الغشاء البلوري و أمراض الرئة عامة .

    3- السعوط : وهو إستنشاق جزء مطحون منه عن طريق الأنف (يستعطى) وهذا لأمراض الجهاز التنفسي عامة كالربو و السل ونزلات البرد و إلتهاب اللوز ( العذرة) و التهاب الحلق و البلعوم و للسعال و الحمى .
    4- الطلاء ( الدهان) : ويحول القسط البحري إلى دهان كالآتي :
    تقطع عيدان القسط البحري قطع صغيرة ثم توضع في زيت زيتون فلسطيني لمدة (15يوم) ثم يرفع منه ويترك ليجف لمدة بسيطة ثم يعصر لإستخراج الزيت منه وسيكون محمل بخلاصة محتوياته و فوائده حتى الزيت الذي نقع فيه لايخلو من أيضاً من فوائد القسط البحري .
    5- التبخير : ذكر الإمامين ومسلم في صحيحهما عن عدم حداد المرأة فوق ثلاث إلا على زوجها . قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ولا تمس طيباً إلا أدنى طهرها إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار )) فبخور القسط ذو رائحة هادئة طيبة و مطهرة و معطرة للبدن أيضاً . لذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ( طيباً ) , ولا مانع أن يتبخر به الرجال و الأطفال أيضاً مادام من صنف الطيب وقد وردت أحاديث أخرى تفيد ذلك.
    6- التكميد : وهو طحنه وخلط قدر مطحون منه مع قليل من الماء أو العسل ( لبخه) , ثم وضعه على أماكن الحروق و الجروح و البثور و الدمامل و ذلك ككماد ويوضع أيضاً على أماكن الكلف فنزيله بإذن الله .
    7- التنطيل : و التنطيل جاء من النطل . وهو رش أو غسل الجسم بالماء , و إن كان هذا الماء مشوب بالقسط البحري فإنه سيكون مفيد لقتل الجراثيم و البكتيريا العالقة بجسم الإنسان و خاصة أماكن الإبطين و بين الفخذين و فروة الرأس و سائر
    البدن . و كذلك يستخدم كمطهر بصفة عامة .









    للنساء فقط - القسط البحري و فوائده






    البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى Graaam-493950633af






    إلى كل من تعاني من تكيس المبايض واضطرابات الدورة الشهرية وكسل الغدة الدرقية


    وارتفاع الهرمون الذكري وظهور الشعر على الوجه والالتهابات مهبلية وزيادة في الوزن وضعف المبايض



    هذه وصفة لعلاج تكيس المبايض من السنة النبوية



    والقسط البحري ( بضم القاف ) :


    عبارة عن أعواد تقومين بتقطيعها وتطحنينها على المطحنة وتؤخذ ملعقة صباحا قبل الإفطار وملعقة قبل العشاء بنصف ساعة


    لمدة شهرين والقسط لا يؤخذ أيام الدورة و تبدئين بالوصفة بعد الانتهاء من الدورة


    القسط البحري ينظم عمل الغدد جميعها في الجسم وينظم عمل الهرمونات وينظم الدورة الشهرية


    حسام
    حسام
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 240
    تاريخ التسجيل : 04/12/2012

    حصري رد: البعد الدينى للعلاج بالعود الهندى

    مُساهمة من طرف حسام الخميس فبراير 20, 2014 12:06 pm

    بارك الله فيكى

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 5:31 pm