إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نسمة طيف

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات نسمة طيف ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة طيف

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات نسمة طيف ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة

نسمة طيف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نسمة طيف

منتدى عربي يشمل جميع المواضيع اهلا بيكم في منتدى نسمة طيف

المواضيع الأخيرة

» الحمد لله على نعم الله
	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2024 11:00 pm من طرف ملاك الطيف

» "حمــال أفقه منك يا حســن
	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2024 10:54 pm من طرف ملاك الطيف

» المسلسلات لا تمثل قيما الدينة
	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2024 10:46 pm من طرف ملاك الطيف

» فتفقدوا أحبابكم.
	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2024 10:20 pm من طرف ملاك الطيف

»  اتركوا المنتدى حالا
	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 17, 2024 5:06 pm من طرف ملاك الطيف

»  اب يرسل ابنته للدعارة !!!
	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2024 2:57 pm من طرف ملاك الطيف

» | صلـــة الرحـم |
	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2024 12:48 am من طرف ملاك الطيف

» ما سبب ارتفاع نسب الطلاق
	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2024 12:40 am من طرف ملاك الطيف

»  لســت مجبـــراً أن أفهــم الآخريــن مـن أنـــا..
	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2024 12:33 am من طرف ملاك الطيف


4 مشترك

    إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان

    همس الروح
    همس الروح
    نجمة المنتدى
    نجمة المنتدى


    عدد المساهمات : 542
    تاريخ التسجيل : 18/02/2013

    	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان Empty إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..داسامه عثمان

    مُساهمة من طرف همس الروح الأحد فبراير 24, 2013 7:01 pm

    يختزل قسمٌ من الناس علمَ النحو في الإعراب, وربما بالغ بعضهم في التوهم حتى لا يكاد يخطر بباله حين تُذكر اللغةُ العربيةُ_ بما تتضمنه من مستوياتٍ صوتية وصرفية ونحوية ودلالية..._ غير الإعراب.
    والصحيح أن الإعراب فرعٌ من النَّحْو الذي يشمل أيضا ما يسمى بنظام الجملة والتركيب.
    وإذا تذكرنا الوظيفة الأولى, والمهمة الكبرى التي تُعْنى اللغة بها, وهي إيصال المعاني من المرسل, باللسان, أو بالقلم, إلى المتلقي؛ فإننا نستطيع أن نقترب من المكانة الحقيقية للإعراب, بوصفه وسيلةً من الوسائل اللغوية التي تتعاون وتتضافر مع غيرها من القرائن في تحقيق تلك الغاية.

    وعليه؛ فإن كلاماً عربياً غير قليل يمكن أن يفهم من قرائن أخرى كالقرينة المعنوية, أو القرينة الحالية, والظروف التي وقعت عملية الكلام فيها, وهو ما يطلق عليها البلاغيون مصطلح " المقام" فلو شَهِد شاهدٌ أمام القاضي على أحد الخصمين؛ فأشار قائلا: "هذا ضربَ هذا"؛ فإن المعنى قد وصل, ولا إعراب في كلامه نُميِّز به الفاعل الذي هو الجاني من المفعول به, وهو المعتدى عليه؛ ذلك أن الإعراب في الحقيقة هو قرينة لفظية؛ بالعلامات الإعرابية؛ الأصلية: الضمة والفتحة والكسرة والسكون, والفرعية, مثل الواو والياء والألف, وغيرها.

    وإنه, وإن جعل العلماءُ الإعرابَ شاملا الأثرَ الظاهر, وهي العلامات الإعرابية, والأثرَ المُقَدَّرَ الذي يمنع من ظهوره سببٌ صوتي, على سبيل التعذر, أو على سبيل الثقل_ فإن مزية الإعراب, لا شك تظهر عند وجود الأثر, لا عند تقديره. وفي المثال السابق لا وجود للحركات الإعرابية, ولكن حضور المقام الذي قيلت فيه الجملة قد أرشد إلى المعنى.

    فالعربيُّ حين يسمع قولَه تعالى:" إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ العُلَمَاءُ "{فاطر8 } فإنه يميز بالحركات الفاعلَ من المفعول, فيعلم أنّ الذين يخشوَن الله حق الخشية, وأعلاها هم العلماء .

    ومع ذلك فإن المتلقي الواعي يدرك بالقرينة المعنوية مَنْ يَخشى, ومَنْ يُخشى. كما يدرك ذلك في قوله تعالى: " وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ" {البقرة:124}

    ولا نبخس الإعرابَ مكانتَه, ففي بعض مناحي القول, تتجلى أهميتُه, يحصل ذلك عندما تتوارى القرائنُ الأخرى, مثل قولنا:"أكرمَ زيدٌ عَمْراً" فإن قال قائل: إنَّ قرينة الرُّتْبة أيضا ترشد؛ لأن الأصل في الفاعل أنه يأتي قبل المفعول به. أقول: صحيح, ولكنها رتبة غيرُ محفوظة, بمعنى أن المفعول به قد يتقدم على الفاعل, وهو كثير. فتَقَدُّم " زيد" لا يدل_ إذا عُرِّي من الحركة_ على كونه الفاعل دلالة قاطعة, ولكن الحركة الإعرابية تفعل ذلك.

    ولعل من مزايا العربية, ودلائل عبقريتها أنها لم تعوِّل في توفير الوضوح على قرينة واحدة, بل حرصت على ما يسمِّيه الدكتور تمام حسان في كتابه القيم:" اللغة العربية مبناها ومعناها" بِ" تضافر القرائن" , فلو سمعنا مثلا جملة: " اشترتْ سعادُ بيتاً" فإن الفاعلية من المفعولية متوضِّحةٌ, بعد الإعراب؛ بتاء التأنيث والإسناد الذي يدل أيضا بالعقل على من يصلح أن يَصْدُرَ عنه فعلُ الشراء.


    وعلى ذلك يفهم ما صح عن بعض العرب أنهم قالوا: " خرقَ الثوبُ المسمارَ" برفع "الثوب" على الرغم من إعرابه مفعولا به , ونصب "المسمار" على الرغم من إعرابه فاعلا عندهم: , مع التأكيد على عدم صحة القياس على ذلك؛ لأن الأحكام الإعرابية ثابتة, ولا يحوز التلاعب بها, قال السيوطي في "هَمْع الهوامع":" والمبُيح لذلك كلِّه فهمُ المعنى, وعدم الإلباس, ولا يقاس على شيء من ذلك". فقد استهانوا بالعلامة الإعرابية لشدة وضوح القرينة المعنوية, ولعدم احتمال اللَّبْس.

    وقد أكَّد ابنُ جِنِّي في "الخصائص" على أهمية المعاني, ودرجة الألفاظ منها, بما هي خادمة لها, إذ قال:" وذلك أن العرب كما تُعنى بألفاظها؛ فتصلحها وتهذبها... فإن المعاني أقوى عندها, وأكرم عليها"

    أقول هذا, وأنوه بهذه الفكرة؛ لعلها تسهم في تصويب التعامل مع النحو واللغة, تعلُّما, وتعليما؛ ذلك من شكاوى تتصاعد من الضعف الشديد في تعلُّم النحو, والتخبط الكبير الذي يقع فيه الطالب بصفة عامة, إذا ما طُلب منه أن يُعرِب, فلعل قسما من المدرسين لا يعطي للعلاقة الوثيقة بين الإعراب والمعنى قدرها, والأول يتضمن علاماتٍ شكلية, تدل على معاني النحو, كالفاعلية والمفعولية والحالية وغيرها, والثاني هو الفكرة التي تُحَسُّ, أو تُعْقَل, فلا بد من تفعيل الأمرين معا, مع العناية بالمعنى وتقديمه.

    والخطورة تكمن في التعامل مع الإعراب تعاملا شكليا بمعزل عن المعنى. فالصواب أن يفعَّل في التناول النحوي عاملُ الصناعة, وهي قوانين النحو, وعاملُ المعنى كذلك.

    وبمناسبة الحديث عن المشاكل التي تعوق تفهُّمَ النحو وتَمثُّله, فلعل من المفيد التأكيد على أهمية العناية بالجانب الوظيفي التطبيقي للغة والنحو, ومنه الإعراب,ومحاولة التخفف قدر الإمكان من التماس العلل المنطقية التي تخرج في أحايين كثيرة عن روح العربية, وتعسِّر, ولا تيسر, كما ذهب إلى ذلك غيرُ واحد من علماء اللغة قديما وحديثا, فكان منهم, على سبيل المثال , ابن سنان الخفاجي الذي قال: " إن النحاة يجب اتباعهم فيما يحكونه عن العرب ويروونه... فأما طريقة التعليل فإن النظر إذا سلط على ما يعلل به النحويون لم يلبث معه إلا الفذ الفرد... ولذا كان المصيب منهم من يقول: هكذا قالت العرب, من غير زيادة على ذلك" "طبقات النحويين واللغويين "ومن المُحْدَثين سعيد الأفغاني الذي دعا إلى تيسير النحو والتخفف من التماس العلل، وجرى على ذلك في مؤلفاته ...، وكان حريصاً على أن يدرب طلابه على البحث المتعمق والنقد الموضوعي، وعلى تكوين الملكة العلمية فيهم؛ لتقودهم إلى تكوين مهاراتهم اللغوية المنطلقة من حفظ النصوص الرصينة من كتب التراث، وخاصة من القرآن الكريم الذي هو منطلق اللغة العربيّة الأول.

    فلا يغني عن كثرة السماع للنماذج العالية والفصيحة, التعمقُ في التعليل, فيحسن أن يتردد الحكمُ النحوي على الدارس كثيرا, بأمثلة مشرقة, وفي نصوص ذات معنى؛ ذلك أن اللغة في الأساس تعتمد على السماع, فالسَّمع_ كما قال ابن خلدون _ أبو الملَكَات اللسانية.
    د\اسامه عثمان
    ملاك الطيف
    ملاك الطيف
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة


    عدد المساهمات : 14126
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011

    	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان Empty رد: إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان

    مُساهمة من طرف ملاك الطيف الثلاثاء أبريل 30, 2013 6:06 pm

    	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان Images?q=tbn:ANd9GcRaLZYGoCpDUcpQMcmXzKFsWFzo-ccWYkagnMurx6WIwi4nN6UK
    البرنسيسه
    البرنسيسه
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة


    عدد المساهمات : 1176
    تاريخ التسجيل : 24/01/2011
    العمر : 38
    الموقع : نسمة طيف

    	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان Empty رد: إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان

    مُساهمة من طرف البرنسيسه الجمعة مايو 03, 2013 4:30 pm

    شكرا
    لك على الموضوع الجميل و المفيد


    جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

    ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر


    ====



    دموع الورد
    دموع الورد
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 2286
    تاريخ التسجيل : 24/01/2011

    	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان Empty رد: إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان

    مُساهمة من طرف دموع الورد السبت مايو 04, 2013 4:01 pm

    	إعراب اللغه العربية ليس الاساس في فهمها ..د\اسامه عثمان Do

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 5:10 pm